احوال قلوبنـــــــــــــا
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
احوال قلوبنـــــــــــــا
[size=12]قال الحبر البحر العلامة الشيخ الأصولي الفقيه الهمام البصير الخـرّيـت : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وجزاه عن الأمة خير ما يجازي به عباده وأولياءه الصالحين، قال في شرحه لسورة الإنشقاق
{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }: {لَتـَرْكَـبُنَّ طَبَـقاً عَن طَبـقٍ}
هذه الجملة جواب القسم وهي مؤكدة بثلاث مؤكدات : القسم ، واللام ، ونون التوكيد والخطاب هنا لجميع الناس، أي لتتحولن حالاً عن حال، وهو يعني أن الأحوال تتغير فيشمل أحوال الزمان، وأحوال المكان،
وأحوال الأبدان، وأحوال القلوب:
الأول:أحوال الزمان: تتنقل {وتلك الأيام نداولها بين الناس} [آل عمران: 140]. فيوم يكون فيه السرور والانشراح وانبساط النفس، ويوم آخر يكون بالعكس، حتى إن الإنسان ليشعر بهذا من غير أن يكون هناك سبب معلوم، وفي هذا يقول الشاعر:
فيوم علينا ويوم لنا ويوم نساء ويوم نسر
وهذا شيء يعرفه كل واحد بنفسه تصبح اليوم فرحاً مسروراً وفي اليوم الثاني بالعكس بدون سبب لكن هكذا لابد أن الإنسان يركب طبقاً عن طبق. وتتغير حال الزمان من أمن إلى خوف ، ومن حرب إلى سلم ، ومن قحط إلى مطر ، ومن جدب إلى خصب إلى غير ذلك من تقلبات الأحوال ..
الثاني:الأمكنة: ينزل الإنسان هذا اليوم منزلاً، وفي اليوم التالي منزلاً آخر، وثالثاً ورابعاً إلى أن تنتهي به المنازل في الآخرة، وما قبل الآخرة وهي القبور هي منازل مؤقتة. القبور ليست هي آخر المنازل بل هي مرحلة. وسمع أعرابي رجلاً يقرأ قول الله تعالى: {ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر} فقال الأعرابي: «والله ما الزائر بمقيم» فالأعرابي بفطرته عرف أن وراء هذه القبور شيئاً يكون المصير إليه، لأنه كما هو معلوم الزائر يزور ويمشي، وبه نعرف أن ما نقرؤه في الجرائد «فلان توفي ثم نقلوه إلى مثواه الأخير» أن هذه الكلمة غلط كبير ومدلولها كفر بالله عز وجل كفر باليوم الآخر، لأنك إذا جعلت القبر هو المثوى الأخير فهذا يعني أنه ليس بعده شيء، والذي يرى أن القبر هو المثوى الأخير وليس بعده مثوى، كافر، فالمثوى الأخير إما جنة وإما نار.
الثالث: الأبدان: يركب الإنسان فيها طبقاً عن طبق واستمع إلى قول الله تعالى: {الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير} [الروم: 54]. أول ما يخلق الإنسان طفلاً صغيراً يمكن أن تجمع يديه ورجليه بيد واحدة منك وتحمله بهذه اليد ضعيفًا، ثم لايزال يقوى رويداً رويداً حتى يكون شاباً جلداً قوياً، ثم إذا استكمل القوة عاد فرجع إلى الضعف، وقد شبه بعض العلماء حال البدن بحال القمر يبدو هلالاً ضعيفاً، ثم يكبر شيئاً فشيئاً حتى يمتلىء نوراً، ثم يعود ينقـص شيئـاً فشيئاً حتى يضمحل، نسأل الله أن يحسن لنا ولكم الخاتمة.
الرابع :حال القلوب: وما أدراك ما أحوال القلوب؟! أحوال القلوب هي النعمة وهي النقمة، والقلوب كل قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء. أخرجه مسلم كتاب القدر ، باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء (2654)
![احوال قلوبنـــــــــــــا 17](https://2img.net/h/hafralbatin.com/vb/images/smilies/17.gif)
« إنه ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها نصفها، ربعها، ثلثها، عشرها، خمسها» أخرجه الإمام أحمد في المسند (4/319) . حسب ما تعقل منها،
إذاً فالقلوب تركب طبقاً عن طبق.
من موقع فضيلة الشيخ العثيمين
تحت إشراف خيرية الشيخ العثيمين
المكتبة المقروءة / التفسير / جزء عم
http://www.ibnothaimeen.com
www.sahab.net
[/size]
الساهر لأجل الوطن- مراقب الاسلامي
-
عدد الرسائل : 569
العمر : 43
العمل/الترفيه : قايد المنطقه
المزاج : رايق ومبسوط حدي
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
رد: احوال قلوبنـــــــــــــا
يسلمووووووووووو
azoooooz_5- مشرف الرياضة
-
عدد الرسائل : 349
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
رد: احوال قلوبنـــــــــــــا
مشكووووووووووووورين على الردود ![lol!](https://2img.net/i/fa/i/smiles/lol.gif)
![lol!](https://2img.net/i/fa/i/smiles/lol.gif)
الساهر لأجل الوطن- مراقب الاسلامي
-
عدد الرسائل : 569
العمر : 43
العمل/الترفيه : قايد المنطقه
المزاج : رايق ومبسوط حدي
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى